بەشەکان

  • Su
  • Mo
  • Tu
  • We
  • Th
  • Fr
  • Sa
  • 26
  • 27
  • 28
  • 29
  • 30
  • 31
  •  

ڕیکلام

د. مەهدی کاکەیی: الساسانيون كانوا كورداً ولم يكونوا فُرساً (2 – 2)

في الحلقة السابقة تطرقنا الى عشرة براهين التي تؤكد على كوردية الساسانيين. في هذه الحلقة نواصل سرد المزيد من الأدلة التي تُثبت أن الساسانيين كانوا كورداً. 11. اللهجة الهَورامية الكوردية هي نفسها اللغة الپهلوية التي كانت لغة الساسانيين، حيث يذكر العلّامة مسعود محمد بأنه جاء في كتاب (المعجم في معايير...

د. مەهدی کاکەیی: الساسانيون كانوا كورداً ولم يكونوا فُرساً (1 – 2)

الغالبية العظمى من المؤرخين، من شرقيين و غربيين، يعتبرون الساسانيين فرساً، بينما المصادر التأريخية الموثوقة تؤكد بشكل قاطع لا لبس فيه بأن الساسانيين ينتمون الى الشعب الكوردي. يجب إنصاف الشعب الكوردي العريق و إظهار الحقائق التأريخية بموضوعية و مهنية، بعيداً عن الأهواء الشخصية و النزعات العنصرية. تُثبت...

زينب الساعدي: هل ستنتصر ثورة تشرین في العراق؟

منذ الأزل كان العراق مركز العالم ومهداً للحضارات وكان محطاً لأنظار المتربصین من حاسدین و طامعین. فكان شعب العراق شعباً مستهدفاً بحضارته وموارده وقیمه من قبل العدید من الغزاة، والعراق أكثر بلد بالعالم تم احتلاله عبر التأریخ، ولكنه أكثر بلد تحرر من الغزاة ایضاً مما اعطى العراقیین صفة اسود الرافدین. الا...

زارا زاگرۆس: خصائص مشروع أسلمة العالَم

مشروع (أسلمة العالَم) الكوني مشروع أبديّ المدى، وله الخصائص التالية: 1 – الجغرافيا المفتوحة: نبيّ الإسلام محمّد شخصية مركّبة من البدوي الغازي الباطش، ومن التاجر الطموح القدير، وهذا الاثنان يعشقان الجغرافيا المفتوحة، وسُمّيت تلك الجغرافيا (دار الإسلام). وحدود (دار الإسلام) لا تتوقّف عند نهر الفرات،...

مارتن فان برونسين: أثر انهيار الاتحاد السوفياتي على القضية الكردية

مارتن فان برونسين – جامعة أوتريخت الترجمة عن الإنكليزية : راج آل محمد ------------------------------- يعتبر الكرد من الجيران المباشرين لجمهوريات ماوراء القفقاس لكل من أرمينيا وجورجيا وأذربيجان وفي كل واحدة منها أقلية كردية أيضاً. ورغم أن جمهوريتي تركمانستان وكازاخستان في آسيا الوسطى بعيدتان عن كردستان،...

خلیل کاردة: الانتفاضة الجماهيرية في العراق

لاشك ان الانتفاضة الجماهيرية في العراق قد غيرت المعادلة السياسية الراهنة من ان الحكومات المتعاقبة على بغداد تمثل ارادة الشعب العراقي بجميع شرائحة الاجتماعية والطائفية والمذهبية , اثبتت التظاهرات عكس ذلك وان سياسة اللعب على الوتر الديني والمذهبي قد ولى , وأن الجماهير تطالب ليس فقط اصلاحات سياسية واقتصادية...

باوکی دوین: الى متى

الی متی تتساقط الدموع فی مآقینا الی متی نجتر أحزاننا التی لاتنتهی لحظة الی متی تحیط بنا أعدئنا من أربعة جهات إلى متی نبقی شعبا مهاجرا مشردا ونبقی مشروعا للإبادة والفناء ألسنا مسالمین ألسنا مسلمین لماذ تقتلونا یا احزاب القومیة المتعصبة ویا دعاة الدین نحن شعب...

الحر1: الأكراد وتركيا.. تاريخ من صراع الهوية والسيادة

تطورات جديدة شهدها الصراع الكردي التركي، بعدما أعلنت أنقرة عزمها إطلاق عملية عسكرية في شمال شرق سوريا. ويبدو أن توغل تركيا الوشيك سيعيد ترسيم خريطة الصراع السوري مرة أخرى، مما يوجه ضربة للقوات الكردية التي حاربت تنظيم داعش، ويوسع رقعة الأراضي الخاضعة لسيطرة تركيا على الحدود. وسيكون هذا ثالث توغل من...

عماد علی: غياب النساء عن التظاهرات في العراق

من المستغرب لنا، و من خلال متابعتنا لما يحصل في العراق، اننا نرى التظاهرات تتوسع يوما بعد اخر و لم نر ما توقعنا ان يكون لها الدور الاكبر فيما يحصل و هي المرأة و دورها الهام فيما يحصل، لانها تضررت اكثر من الرجال. فهل العنف و القوة تمنعهن عن المشاركة المشرفة في طلب حقوقهن المهضومة اكثر من الرجال ام ان...

د. مەهدی کاکەیی: ماذا إقتبس الإسلام من الدين الزردشتي؟

في البداية أود أن أنوّه بأنّ زردشت كان يعتنق الدين اليزداني قبل أن يجد دينه الجديد، حيث أنه إقتبس الكثير من المعتقدات والفرائض والطقوس اليزدانية لِدينه الجديد وأضاف من عنده أشياءاً أخرى لِدينه. أهم العقائد والفرائض والطقوس التي إقتبسها الدين الإسلامي من الدين الزردشتي الأصلي هي: 1. التوحيد: الدين...

زارا زاگرۆس: هل الإسلام مشروع قومي عربي؟

أوضحنا سابقاً أن الإسلام دين عربي، مؤسَّس على الثقافة العربية الصحراوية؛ ثقافةِ الغزو والإرهاب وسَلْبِ الممتلكات واحتلال الأوطان. وهدف مشروع (أَسْلَمة العالم) هو (عَوْرَبَة العالم)، بلى، السيطرة على العالَم، وسيادة العرب على الشعوب، هذا ليس ادّعاءً، بل هو حقيقة سنقدّم الأدلّةَ عليها مستقبلاً. وفي...

عماد علی: اردوغان بين (تصفير المشاكل) و( تصفير النفايات)

من منا لم يسمع من اردوغان واحمد اوغلو وزير خارجيته في حينه، انهم بصدد تصفير المشاكل مع الجيران و سيكونون عامل السلام و الخير و العلاقت الجيدة مع كافة دول العالم وبالاخص انهم يخطون نحو تصفير المشاكل مع جيرانهم في المنطقة و ينئون بانفسهم عن التدخل في المشاكل و العقد و البؤر المتوترة في العالم و المنطقة،...

د. مەهدی کاکەیی: الفكر الوطني الكوردستاني (1 - 16)

في البداية من الضروري التحدث عن نبذة مختصرة عن التاريخ الحديث لتقسيم منطقة الشرق الأوسط بشكلٍ عام وكوردستان بشكلٍ خاص بعد إنتهاء الحرب العالمية الأولى وعن واقع كوردستان في الوقت الحاضر، قبل الحديث عن الفكر الوطني الكوردستاني الذي ينبثق من الواقع الكوردستاني. حسب إتفاقية سايكس - پيكو، تم تقسيم الجزء...

زارا زاگرۆس: هل الإسلام دين عربي؟

زارا زاگرۆس (Zara Zagros) ---------------------------- للإجابة عن هذا التساؤل، ينبغي أن نأخذ الحقائق الأربع التالية بالاعتبار: الحقيقة الأولى: يوجد فرق بين الجغرافيا العربية الأصيلة (الجزيرة العربية) وجغرافيا الاستعراب (البلدان التي تُسمّى عربية في غرب آسيا وشمال إفريقيا وشرق إفريقيا)، ويوجد فرق...

زارا زاگرۆس: حرّروا العالَم من ظلامية الإسلام

الظلامي شخص متشائم، ناقمٌ على العالَم، تفتقر رؤيته إلى الإشراق، وهو منضغط نفسياً، ومتوتّر سلوكياً، أفقه الفكري مسدود، لا يريد أن يعرف سوى ما يؤمن به، يعيش تحت تأثير الخوف من المؤامرة، وهو مرتابٌ في (الآخَر)، مُعادٍ له. والحقيقة أن العرب - وهم مسلمون أصلاء - ظلاميون ممتازون، فهم مختلّون نفسياً وفكرياً،...