(( الرد))

Tuesday, 09/02/2010, 12:00

1509 بینراوە


رغم كونى عراقي و كوردستانى و لا اقول غير هذا المسمى (حتى اكون شاملا و مختصرا) لكل التعابير التي تدل على ديانتي او قوميتى أو طائفتي ,,,

و اقصد كونى عراقى فأنه حتم علي ان أعيش تاريخه السياسي و الاقتصادي للاربعين السنة الاخيرة و درست (و لو جزء يسير) من تاريخه القديم و المعاصر و لهذا اعتبر كل عراقي هو سياسي او مهتم بالسياسه اراد ذلك ام ابى!

و لكنني شخصيا و كما قلت كونى فردا عراقيا انكوى و لو جزئيا بهذه النا ر ,أبديت ملاحظاتى و تصوراتى و انتقاداتى للظروف و الاحداث التى مرت بنا شفهيا بين الاهل و الاصدقاء و فى التجمعات الاخرى,, الا انها المرة الاولى فى حياتى اقوم بالرد كتابة و تحريريا,,ردا على (رد سارا الكوردية)الذي ألمنى كثيرا خا صة انه جاء من (شخصية) عراقية و ربما هو شخص عراقى متخفى تحت اسم امراءة, و ليس من شخص اجنبي الذى ممكن ان نتوقع منه اى كلام و نعذره لانه اجنبي و ربما لا يلم عن معانات الشعب الواحد و ليس بصلة عميقة بهذا الشعب.

و منذ ان قرأت رد( سارا الكوردية )على رسالة (جمال مرقس),و انا فى حيرة من امري : عدم الرد او الصمت (الذى قتلنى) و بين الشروع فى الكتابة و الرد عليها .

و ها انا اكتب هذا الرد و اعصابي متوترة و مشدودة للغاية على ان اتمكن من السيطرة على قلمى و ان لايخرج عن اداب الكتابة و اللباقة العامة ,التى من المفروض ان تكون اللغة السائدة بين افراد الشعب الواحد لمعالجة كل الامور و المشاكل مهما كانت صعبة و معقدة.

طالت هذه المقدمة و لكنى رأيتها ضرورية للدخول فى صلب الموضوع:

ان رد ( سارا الكوردية ) على (جمال مرقس) كان مثقلا بالكلمات الجارحة و التعابير الحاملة لخناجرو سكاكين حادة و ملوثة بحقد غير طبيعى, جعلنى اقرأ رسالة (جمال مرقس) للوقوف على محتواها ,لان رد( سارا الكوردية ) كان بشكل يصور رسالة (جمال مرقس) بانها رسالة اعلان حرب او الانتقام او الانفصال اذا لم يتم الاستجابة للمطالب أو انها الاخيرة و بعدها ليكن ما يكون!!!

بعد قرأتى لرسالة جمال مرقس تبين انها رسالة اخرى من التى بعثها الكاتب عدة مرات و نشر موضوعها فى عدة جرائد و مناسبات و على الانترنت,وهى بصورة عامة مطالب او مواضيع تهم كل ابناء عينكاوة اللذين لم يعد يسمع صوتهم....و هذه (الحال) اقصد رفع المطالب و نتيجة الانفتاح الديموقراطى للبلد, اصبحت مألوفة فى اغلب مدن و قصبات كوردستان و مناطق اخرى من العراق, ففى كل جريدة وكل قنات تلفزيونية وكل يوم نقرأ...(أهالى المنطقة الفلانية يطالبون ب..و.و.) و لكن الاستجابة لهذه المطالب فهى متفاوتة تعتمد على امور موضوعية و....

ايتها ( سارا الكوردية ) :

1- لو كنت قد اعدت النظر و لو لمرة اخرى فى رسالة (جمال مرقس) لاستنتجتي اجوبة للعديد من تساؤلاتك و منها الاحتلال فهو كان يقصد باحتلال المدينة من قبل شخص واحد وليس بجهة معينة او الاكراد الساكنين فى عنكاوة و قد شخصه باسمه الصريح سركيس اغا جان.

اتهامك باننا نكره الاكراد باطل,,لاننا و لمعلوماتك كنا و ما زلنا متعايشين و متحابين مع جميع القرى على اطراف عنكاوة و مع العوائل(الكوردية) الكريمة التى عاشت و تعيش لحد الان فى عنكاوة و منذ الستينات (هذا ما اتذكزه اناعلى الاقل) و ان ابناء بعضها لايزال يعيشون فيها ولا يصعب الوصول اليهم اذا اردت التاكد.

فاذا كنا كارهين لهم ,,فلابد لهذا الكره كان قد طاف على السطح يوما ما,,ولكننا قد تعرضنا لاعتداء ما نتيجة لذلك,,كأن يقتلون فردا او قسيسا منا كما حصل فى شقلاوة مثلا.!

اهالى عنكاوة كانوا السباقين فى مساعدة الحركة الكوردية و مشاركين فيها,فى الداخل و فى الجبال و الدليل واضح فى مقابر شهداء الحركة و المسجونين السابقين و المبعدين.و لا تفصلنا سوى سنين قليلة عن احداث تهجير القرى الكوردية التي قام بها النظام المقبور و اجبار اهلها بالسكن فى مخيمات فى مجمعات حول المدن,و منها مجمعات فى بحركة و جيزنيكان و غيرها ,,و كيف قام اهالى عنكاوة بجمع المساعدات من البطانيات و الصوبات و الملابس و الاغذية و غيرها من المواد اللوجستية و ارسالها للعوائل المنكوبة رغم انف ازلام النظام التى تركها فى العراء.

فاذا لم تصدقى لك ان تسألى المتبقين منهم فى هذه المجمعات.(فكيف يكون ذلك و نحن نكره الاكراد),ثم لك ان تسألى الاخوان الموظفين و المعلمين فى دوائر الدولة و المدارس فى اربيل التى ينتشر فيها موظفين و معلمين من عنكاوة,,هل لمس احد الاخوان الاكراد يوما ما كرها من احد موظفى عنكاوة قبل الانتفاضة او بعدها؟؟ فاين هذا الكره الذى تتهمى اهالى عنكاوة به ؟ام انه بداخلك؟ حيث ينضح الاناء بما فيه!!

2- تبريرك كرهنا ل (سركيس اغا جان) لانه ينتمى الى البارتى و لو كان بعثيا لعبدناه ! هنا يجب التوقف قليلا..و لعلمكى ان جمال مرقس هو بارتى منذ الستينات ومن عائلة بارتية وهو الان عضو فى مكتب العلاقات فى البارتى_هذا مجرد للعلم,ثم:

أ‌- تقولين تكرهون الاكراد و سركيس اغا جان و اهالى شقلاوة وو و فهل نحن بهذا الكره والحقد حقيقة؟؟!!جوابى يأتى لاحقا

ب‌- نعم شهدت عنكاوة و مثلها باقى مدن و قصبات العراق و منها اربيل اناس مسوؤلون بعثيون سيطروا على هذه المدن , و اصبح هناك اناس ينتمون لهذا الحزب طوعا او اجبارا,على سبيل المثال(المعلمون) الباقون فى سلك التعليم كانوا بعثيين و الممتنع كان يحال الى وظيفة اخرى غير التعليم,اي كان هناك بعثيين فى اربيل( اقصد المعلمون و هذا اقل عدد ممكن الاشارة اليه ),و كذلك كان اناس معارضين للنظام باشكال متفاوتة منهم من حمل السلاح و ناضل مع البيشمركة و منهم باضغف الايمان. و الشباب اللذين مواليدهم ضمن التجنيد الاجبارى فأنتسبوا للافواج الخفيفة(جحوش) تهربا من العسكرية. و من كل هذا وذاك كان ل (عنكاوة) نصيب من هذه الحالات...فاذا كنا كأهل عنكاوة نعبد المسؤل البعثى فان هذا ينطبق على اربيل و غيرها من القصبات و التى من المؤكد انكى او عائلتكى كنت احدى ساكنيها.

ت‌- الاموال:

يا ست ( سارا الكوردية ) هل فعلا بداخلكى صدقتى ما قلتي بأننا نهرب اموال الشعب الكوردى الى الخارج ؟ ام اعطيكى امثلة على تهريب اموال الشعب الكوردى و كيف تتم و من يقوم بها لتنتقمى منهم؟ ثم لماذا اموال الشعب الكوردى هى بايدى اهالى عنكاوة؟؟!!

ج-ايجار البيوت:

تعرفين او لا تعرفين أن ايجار البيوت و العقارات بصورة عامة ,و في كل مكان هي قضية تجارية تعتمد على العرض و الطلب و ربما ظروف موضوعية اخرى...لتوضيح الصورة لامثالكى التى تكسو غشاوة من الحقد بصيرتها,,و بدون الدخول في التفاصيل, أسألكى لتجاوبي ,لماذا ايجار بيت فى حي كوردستان فى اربيل لا يتجاوز 300 دولار شهريا و فى حى دولاراوة اكثر من 2000دولار؟؟بنفس المدينة و لنفس المالك و المستأجر و كونهما كورديان ايضا؟؟ ثم لماذا يأتى المهجر من غير المحافظات و النواحي و يحاول الحصول على سكن فى عنكاوة و ليس فى مكان اخر؟مع ان اهالى عنكاوة مليئيين بهذا الكره و الحقد كما تقولين يا سارا الكوردية؟؟ ام انكى الوحيدة العالمة بهذا الكره ؟؟ثم السؤال لماذا انتى ساكنة و مؤجرة بيت بهكذا الايجار العالى كما تقولين فى عنكاوة و بين هذا النوع من الاهالى الكارهين؟؟ فاذا انتى و امثالكى قد عزمت العقد على ان تخرجى و من الغد من عنكاوة ..فلا شك سوف تهبط الايجارات و لا نقبض نحن اهل عنكاوة هذه الايجارات العالية!!.

د-من يمنع اي كوردى من الدخول الى عنكاوة فى الاعياد؟؟ اكيد ليس اهل عنكاوة و انما السلطة التنفيذية تمنع السيارات التي فيها شباب (عزاب) فقط و ذلك خشية من حدوث اعمال تحرش و اعتداءات اخرى فى الشوارع منعا لتشويه الصورة التى يتم نقلها عبر الفضائيات الى العالم الخارجى و لغاية فى نفس( يعقوب)..اما السيارات التى فيها عوائل فانها يرحب بها و يسمح لها بالدخول,, و لكى ان تسألى ضباط الشرطة و الاسايش اللذين يقومون بفرض السيطرات..

و- الجدار العازل:

الحمد لله انك و امثالك لاتملكين السلطة لا قامة هذا الجدار من جهة و من جهة اخرى نطلب من الله القدير ان تمتلكين السلطة يوما ما لتقومى ببناء هذا الجدار العازل على ان تكونى انت و امثالك خارج هذا الجدار.. و لا قول بعد هذا.

3- الظلم و ما ادراك ما الظلم؟؟

هل با عتقادك ان من يمتلك شيئا ما و ليكن بيتا يقدر بعشرات الدفاتر كما تقولين ,هو بعيد عن الظلم و التظلم او لا يعتدى عليه ؟ هل هذا مبررك؟

أن امتلاك الاشياء (فى الامور الاعتيادية) تحصيل حاصل جهد شخص بعمله و فنائه فى اداء عمله و اخلاصه ونزاهته ..فهذا حق عام و يكون واضحا من اين امتلك هذه الاشياء.. و لكن ما الحال اذا امتلك (اشخاص) ثروة و اية ثروة !من لا شىء و يوم امس لم يكن يملك قوت يومه الطويل و الشاق , و لمجرد أنه من (الحاشية) و هم واضحين للعيان ,, و لكن ربما انت لا ترين لنفس السبب السابق.؟؟

هل من يمتلك بيتا فهو من فضل حكومته ؟ لو كان الامر كذلك لكان لنظام الصدام المقبور الفضل لامتلاك الناس لبيوتهم...و بيت والدك او اهلك واحد منهم و عليكم ان تعبدو النظام المقبور.

أما السوال عن استلام الرواتب من 3-4 وظائف,,فأذكر ربك!هل تقصدين الاشخاص بعدد اصابع يديك( و هم موضوع الرسالة و هم البيت القصيد الذى يسميهم جمال مرقس, و هم الحاشية),اذا ماذا تقولين للالوف فى اربيل و غيرها و التى كشفها الوزراء و المسؤولون بانفسهم؟!!

4- الحلبجة!!

تذكرين قضية الحلبجة كأننا أهالى عنكاوة نحن المسؤولين عنها أ و افرادا منا قد شاركوا فيها..هل تستطيعين (و انت بهذه الشجاعة) ان تذكرين او تكتبين فى وسائل الاعلام(كما فعلت و كتبت على اهالى عنكاوة) بان الافواج الخفيفة(الجحوش) و مسؤوليهم و اسمائهم معروفة و الان لديهم مناصب و مسؤوليات فى الدولة,بأنهم هم الذين شاركوا فى قصف و ابادة حلبجة و غيرها من القرى الكوردية و كانوا فى مقدمة الجيش؟؟

5- و لكنى متأكد انك لاتستطيعين, لانك لا تقوين الا على الضعيف,لان ال.... لا يقوي الا على الضعيف و هذه حقيقة.

6- من هم الاطفال فى بطون امهاتهم الذين امتلكوا الاراضى؟؟!! نعم اذا كان هناك فانهم من ازلام الحاشية !

7- تقولين اننا كنا سنعبد سركيس اغا جان لو كان بعثيا!! أقول لك بكل بساطة لا ,لان البعثي المسؤول الذى وزع الاراضى فى عنكاوة ايام زمان(اعتقد فى السبعينات) و منها منطقة المتنزه و خلفه (المتنزه-الملك العام-الذى اصبح دكاكين بايامنا هذه يمتلكها و يتصرف بها شخص من الحاشية),,وزعها المسؤل البعثى بموجب القوانين و الانظمة و النقاط و من مسقط رأس عنكاوة فقط و لم يوزع قطعة واحدة على حاشيته او امتلك هو قطعة واحدة و (لا دونم واحد) و لا مزرعة! و كان يتم توزيع الاراضى بموجب خطة مدروسة على ان يستفاد منها للاجيال القادمة , و ليس كما حصل و يحصل أن توزع الاف القطع على كل من هب و دب من كل صوب و ناحية و بأمر السلطان .

نعم,, يشهد الشارع و لايفوت يوم الا و شخص غريب قادم من مكان اغرب و يحمل بيده (رقم قطعة) و مستفسرا(أخى وين صايرة هذه القطعة طالعتلى من البلدية)؟!

نعم تقولين بفضل الحكومة ( مع كل احترامنا للحكومة) توزع علينا الاراضى, طيب اذا كانت الحكومة توزعها فهى يجب ان تكون وفق ضوابط و محددات كما اسلفت .

و السؤال هنا يطرح نفسه , لماذا توزع الحكومة الاف الاراضى فى عنكاوة(فقط) و لا توزع الا القليل(مئات) فى مناطق اخرى مع العلم ان نفوسها اكبر من نفوس عنكاوة باضعاف ؟و لماذا كان يعتذر الوزراء و المسؤلون عند الطلب منهم التوسط او رفع الطلب للحصول على قطعة ارض فى عنكاوة, و كان جوابهم و لايزال :الامر ليس بايدينا و لكن بيد السيد سركيس اغاجان!!

هل كل من يشغل منصب وزير المالية له مثل هذه الصلاحيات؟ و له الحق فى صرف الاموال بهذا الشكل و عمل الفضائيات غير الحكومية؟!

و جدلا اذا كان له ذلك ,فلماذا فى عنكاوة و لم لا فى بلدته او مدينته؟!

8- اما مسألة الامم المتحدة و تاجير البيوت لهم و قبض الدولارات و السكوت عنها..مرة اخرى وقعت فى شر حقدك الذى اطلقت له العنان ..وان تحليلك بأن استلامنا الدولارات جعلنا ساكتين عن الوضع ايام الامم المتحدة فهو باطل :

1- هل تعرفين ان ايام الامم المتحدة لم يكن نظام صدام مسيطر أو له وجود فى كوردستان و منها عنكاوة و السلطة الفعلية كانت الجبهة الكوردستانية و الحكومات الكوردية المتعاقبة..هذا يعنى اننا لم نكن ساكتين بسبب خوفنا من صدام ,و بالعكس كان النظام يهددنا (اثناء مرور احدنا بالسيطرات على طريق الموصل او كركوك) و يعتبرنا خونة و متعاونين مع الامريكين!! لاننا مؤجرين لهم بيوتنا!

2- كان الايجار فى ذلك الزمان لا يتعدى بضع مئات من الدولارات و لعدد من البيوت.. و الان عدد البيوت المؤجرة اكبر و الايجارات اعلى بكثيرمنها وصل(45-55) ورقة(لتعرفي اخاف لا تعرفين).

3- ثم ان الحكومة كانت و لاتزال توصى الامم المتحدة و الامريكان بتاجير بيوت لهم فى عنكاوة و توفر لهم الامان و السيطرات على مداخل الفروع و الشوارع و مناطق باكملها و تقطع لهم الطرق عند مرورهم و توفر لهم الحراسات الكثيفة.و كانت و لاتزال فى جهتهم فى كل النزاعات بين مالك الدار او الجيران اللذين كانوا مزعوجين لوجود الاجنبي بجوارهم و كان جواب المسؤلين بان الاجنبي له الحق! و ليس للمالك او المشتكى سوى السكوت و الارتضاء!!

ثم الم يقوم الامريكان بطرد باقى سكان منطقة الكامب الذين لم يأجروا بيوتهم؟حتى و ان اصبحت بيوتهم داخل الكمب و الكلاب والحراس يفحصوهم عند كل دخول و خروج ؟ فلمن الشكوى؟!

و الشق الثانى من قضية الامم المتحدة ,العمل لدى السودانين او غيرهم و القضية الاهم تعميمك بأهانة جميع اهالى عنكاوة بأنهم كانوا يأخذون بناتهم ونسوانهم الى تلك البيوت... يدل مرة ثانية على شخصيتك الكارهة لاهالى عنكاوة انك بطبعك حاقدة عليهم ..فبهذا خرجت عن كل معايير الاخلاق ..فالشرف و العرض ليس فقط فى بيع الجسد و انما فى حفظ اللسان و عدم قذف الناس بصفات نائبة لا تنبع سوى من نفس ضعيفة و هابطة جدا و ربما هذه النفس قد باعت او عرضت جسدها للبيع و لكن لم يكن هناك من يشترى!

و من هنا اقول:

1- العمل : ان العمل لدى السودانيين او الصوماليين او الامريكان او الوزراء لم ولن يكون عيبا..و خاصة عندما يمر البلد باوقات و ظروف صعبة وفرص العمل قليلة او شحيحة و يصبح الشخص مجبرا على القبول باى عمل يسد به ريقه و عائلته ويوصلها الى البر الامان بعد مرور المحنة ثم له ان يختار بين مهنة و اخرى او العمل لدى السود او البيض .

2- الاعمال اللااخلاقية: ان من النتائج السيئة التى تظهر فى كل المجتمعات التى تمر بأزمات حربية و اقتصادية ثقيلة كالتى مر بها العراق و كوردستان منها عنكاوة هى بروز ظاهرة الفساد الجنسي و الذى ينكر وجود هذا فى عنكاوة فهو على الاقل لست انا..ولكننى اقول كم عدد الساقطات فى هذا الفساد من اهالى عنكاوة الاصليين مقارنة بالعدد الكلي للساقطات التى كانت ولا تزال من الساكنين فى عنكاوة و من مختلف الاتجاهات الجغراقية؟ و اذا تجرؤين يا سارا الكوردية ان تقولى انت من اى اتجاه اقصد من اى بلدة قدمت و سكنت فى عنكاوة لاقول لك بالاسم و العدد الساقطات من منطقتك.. و لكن لا و لن اكون مثلك واقول (انتم اهالى منطقة فلان...) و اخبط الزين بالشين,او الحابل بالنابل كما يقال.

و اخيرا اذا (حقا) لم تكونى قد استفدت من مكارم السيد سركيس و انك فى بيت ايجار و لم تقابليه وجها لوجه و الموضوع بهكذا حال لا يمت لك بصلة لا من قريب و لا من بعيد,,فلماذا هذا الدفاع المستميت لسركيس اغا جان؟ هل تعبد ينه ؟؟!! ام مجرد حقدك لاهالى عنكاوة يجعلك تتفوهين بهذه التعابير ؟؟

3- فخروجك (و امثالك) و فورا من هذه البلدة هو العلاج الامثل لحالتك ,لتكونى بعيدة عن عنكاوة و اهاليها, وتزال هذه الغيمة الحقودة من قلبك و تعيشى سعيدة,لاننى متأكد و انت بهذه الحالة تتألمين كثيرا و وجهك اصفر دائم

كما ارجوا ان تسكنى فى منطقة اخرى غير عنكاوة (مثلا طيراوة) فى اربيل و ان تكتبى على اهالى طيراوة باسلوبك هذا و سترين ماذا يحل بك فى اليوم التالى..ولكنى متأكد من انك لاتجرؤين ؟

نووسەرەکان خۆیان بەرپرسیارێتی وتارەکانی خۆیان هەڵدەگرن، نەک کوردستانپۆست


چەند بابەتێکی پێشتری نووسەر




کۆمێنت بنووسە